recent
الأحدث

بعض الفلسفات ساحرة

الصفحة الرئيسية

بعض الفلسفات ساحرة

إذا كنت قارئًا نهمًا للفلسفة والنظرية الأدبية
وذا كنت مغرم بأفلاطون خاصة نظريته عن الأشكال. يوجد كهف مظلم وفيه الكثير من الناس ويمكنهم رؤية الضوء المنبعث من جدار يعيق الكهف. ما قصده أفلاطون هو وجود عالم مثالي بعيدًا عن العالم المادي.

التالي هو الفيلسوف هيجل

الذي قال أن هناك أطروحة وتوليف ونقيض. دعنا نستخدم مثالاً لتوضيح فكرته. جلبت نهاية الحرب العالمية الأولى معاهدة فرساي القاسية على ألمانيا أطروحة ، مما أدى إلى ظهور الحكم النازي في ألمانيا على النقيض مما أدى إلى اضطهاد اليهود.

بعد ذلك، أود أن أتناول فلسفة ماركس.

تتبع النظرية الماركسية طريقة المادية الديالكتيكية. كل شيء يبدأ من الإنتاج وفي المجتمع هناك البروليتاريا أو الطبقة العاملة الذين يشكلون قاعدة المجتمع ، ثم هناك البرجوازية والرأسماليون والأجهزة الأيديولوجية المختلفة مثل الشرطة والحكومة ووسائل الإعلام القانونية وما إلى ذلك. وذات يوم بالثورة سوف يستولون على مقاليد السلطة ويؤسسون نظامًا قائمًا على المساواة والعدالة. لكن الماركسية نظرية فاشلة.


بعد ذلك، أود دعنا نتجول في النظرية الأدبية ونتناول الفيلسوف "دريدا" وفكرته عن التفكيك. النصوص تميز البعض وتهمش البعض الآخر. من خلال عملية القراءة التفكيكية ، نصل إلى طريقة تفسيرية لكيفية حدوث الامتياز والتهميش.

بعد ذلك، أود الانغماس في الوجودية وأفكار جون بول سارتر.

يقدم سارتر مفهوم القلق كما أنه يقدم مفهومًا عن الوجود يحدث في ثلاث عمليات، الوجود في حد ذاته، الوجود لذاته والوجود للآخرين. كل هذا يستوعبه كما يقول الأنا. الوجود في حد ذاته هو حالة من الوعي الأساسي. الوجود لذاته هو سياق اختباري للوجود حيث يتنقل الكائن بين القلق والنشوة والتنفيس. أن تكون من أجل الآخرين هو حالة غير طبيعية من الوجود
حيث يكون الكائن متعاطفًا.


بعد ذلك ، يجب أن نشرح عالم جوليا كريستيفا السيميائي والعالم الرمزي.

عالم السيميائية هو بنية اللغة حيث يوجد غياب القواعد وعلامات الترقيم. يحدث عالم السيميائية في تيارات من روايات الوعي ، في الموسيقى والرقص. العالم الرمزي هو هيكل تحتوي فيه النصوص على بنية إيديولوجية متماسكة للغة. النصوص الطبية والقانونية هي هياكل رمزية. تحتوي النصوص الأدبية على عوالم سيميائية ورمزية.


بعد ذلك، نشرح فكر البنيويين. تقسم البنيوية اللغة إلى علامات.

تتكون العلامة من الدال والمشار إليه. الدال شيء بصري ملموس ينتمي إلى عالم الحواس. المدلول فكرة. على سبيل المثال، إذا قلت أن الوردة هي العاطفة: فالوردة هي الدال والعاطفة هي المدلول.
بعد ذلك ، أود أن أدخل تدخلات في نظرية فرويد. تقترح نظرية فرويد ID the Ego و Super Ego. الهوية هي المركز الأساسي للعاطفة ، والأنا هي اللغة والثقافة التي يتم استيعابها ، والأنا الخارقة هي قوانين المجتمع. يجب على الفرد أن يقوم بجولة مشددة بين هذه الحالات الثلاث للحفاظ على التوازن في الحياة. بعد ذلك ، أود أن أشرح عقدة أوديب حيث يطور الطفل حبًا تجاه الأم والكراهية والرغبة في قتل الأب. فرويد مخطئ في رأيه ، ولا تستيقظ الحياة الجنسية إلا في بداية سن البلوغ. الترابط العاطفي والتعاطف سيجعل الطفولة إلى كائن صحي.
بعد ذلك ، أود أن أتناول نظرة لاكانيان ومرآة المرآة. مرحلة المرآة هي مرحلة من مراحل الطفولة حيث يبلغ الطفل نضج التحديق في نفسه كمرآة. هنا تدخل اللغة إلى عالم وعي الطفل و ينتقل عالم الطفل من الوفرة إلى النقص. تم استخدام مرحلة المرآة في دراسات الأفلام والنظرية النقدية. بعد ذلك أود أن أعرض مفهوم النظرة. النظرة لها دلالات جنسية قوية. طورت النسويات مفهوم النظرة الأنثوية. وهناك في كلمة اليوم نظرة سحاقية ومثليين.


ويجب أن أتناول بعض أفكار الفيلسوف كامو.

يقول كامو إنه يجب علينا التحقق من صحة وجودنا ويجب أن نتجنب الانتحار. بالنسبة لكامو ، فإن الحياة لا معنى لها وعبثية. في كتابه أسطورة سيزيف ، حُكم على الإنسان بدحرجة صخرة صعودًا ليجد أنها دفعتها الآلهة إلى الأسفل وعليه أن يطرحها بعيدًا. اشتهر كامو بالعدمية الإلحادية.

بعد ذلك ، أود أن أشرح نظرية نيتشه عن ART. بالنسبة لنيتشه

كان الفن عبارة عن مزيج من الديونيزيين والأبولونيان. يتضمن Dionysian الإيقاع والنبض ويتضمن Apollonian اللحن والتناغم. عندما تندمج العناصر Dionysian و Apollonian يحدث الفن. يرمز العنصر Dionysian للحالات المتغيرة والعنصر النشوة وأبولونيان يرمز إلى التنفيس والقلق.
كان الفيلسوف أرسطو هو الذي قدم فكرة Catharsis التي قصد بها تنقية الروح أثناء مشاهدة المأساة. يتكون كل الفن من التنفيس والقلق والنشوة. الحياة هي احتفال بهذه الحالات الثلاث للوجود.
مترجم بقلم بقلم بوس أناند

author-img
MOGA NEW

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent